الثلاثاء، 21 أغسطس 2012

كيف تختار الجهاز المناسب لك


مند اختراع الكمبيوتر في الاربعينيات الى عصرنا هدا وهو في تطور كبير اد اصبح هدا الاخير  يحتل مرتب مهمة في حياتنا اليومية والعملية ومع هدا التطور الواضح اصبح من الكمبيوتر في البيت من الظروريات .
غير ان الكثر إن لم نقل جل الناس الدين يشترون الكمبيوتر دون معرفة خاص بهدا الجهاز الدي اشترى, يسأل عن الثمن فقط مع اغفال تام لأمور لابد من الإطلاع عليها لهدا قررت كتابة هدا المقال الدي سأحاول من خلاله مساعدتك انشاء الله في كيفية الحصول على الجهاز المناسب لك شخصيا .

1- المعالج :

يعتر المعالج processor من اهم اجزاء الكمبيوتر حيث يقوم بإستقبال الاوامر ويعالجها ويعطينا نتائجها على شكل معلومات نستفيد منها مايهمنا هو شراء معالج يلبي متطلباتني فان شراء معالج اكثر من إحتياجاتنا لن يفيدنا في شيء, فقط مضيعة لنقود والعكس صحيح لدالك    دعنا نسرد بعض االانواع الجيدة و مع من تنسجم في الاداء.
-معالج "Intel® Core™2 Duo mobile processor"  اداكانت مزانيتك محدود  ليس مرتفع الثمن ومن الافضل تجنبه.
-معالج "Intel® Pentium® dual-core" هو افضل معاج للكمبيوتر المحمول يجمع بين الأداء الجيد و طول عمر البطارية.
-معالج "Intel® Core™2 Duo mobile processor" و "Intel® Core™2 Quad mobile processor" جيد جدا ولكن الثمن قد يكون مرتفع جدا.
-معالج     "Intel® Atom™ Processor" يستخدم في الاجهز الصغيرة لسفر .

 2- الرام "الذاكرة" :

الرام تقوم هده الاخيرة بتخزين كافة الملفات والتطبقات التي نشتغل عليها في تلك اللحظة وعندوما إمتلائها يصح الكمبيوتر ثقيل العمل و تعبير اخر هي المسؤولة بشكل كبير في سرعة او ثقل الكمبيوتر انواعها ثلاثة SD-Ram , DD-Ram ,RD-Ram
يمكنك زيادتها او استبدالها في جهازك فقط اعرف نوعها ففي الكمبيوتر قد تجد واحد او اثنان او ثلاثة ومن الافضل ان لايقل مجموع هده الاخيرة عن 1GB وان كان اكثر فهدا افضل .

3- "القرص الصلب" :

 القرص الصلب او  disc dur  مكان تخزيز وليس من الظروري الحجم فقط خد ماينسبك ,مع مراعات سرعته التي تقاس بعدد الدورات في الدقيقة من الافظل البحث عن 7200rpm بالنسبة للانواعه فالنوع الموجود بكثر في الكمبيوترات هو SATA HDD وهو نوع جيد .

 3-كارت الشاشة:
عند الحديث عن ارسال البيانات والصور والفيديو وتحرير ثلاثي الابعاد والالعاب الخ فلابد من معرفة ان كارت الشاشة"carte graphique" هو الجزء المهم والمسؤول عن كل هدا فكلما كان اقوى  كان جيدا.
وقد يكون اما مدمج "integrated" او منفصل "dedicated" بالنسبة لنوع المدمج فيمتاز بسعره الاقل و اسهلاك للبطارية اقل لكنه غ مناسب للإستخدامات الثقيلة في ما المنفصل فإن ادائه افضل ومناسب للإستعمالات الثقيلة والسعر المرتفع واستهلاك اكبر للبطارية .

4- بطارية الكمبيوتر المحمول:
بطارية الكمبيوتر المحمول "batterie pc portable hp"هي اهم جزء يميزه عن الكمبيوتر الثابت فبدونها او بضعفها فأنت غ قادر على التنقل بجهازك و الاستفادة من هده الميز وبالتالى انت تمتلك جهاز تابت من اخر هدا كل مافي الأمر .
ومن اجل اختيار جيد للبطارية عليك انت تعرف نوعها من بين الثلاث انواع المتوفر في الاسواق 3CELLS.6CELLS.9CELLS, تكون مكتوب على البطارية فكلما زاد عدد الخلايا اي CELLS وكان اكبر من تلاثة كان افضل غير ان افضل البطاريات هي التى تكون 9CELLS رغم ثقل وزنها وكبر حجمها غلاء ثمنها .
يختلف عمر البطارية ايضا حسب نوع و متطلبات(حجم الشاشة مثلا) الجهاز فمنها من يتطلب طاقة اكثر ومنها وعكس .

5-الشاشة :
تعتبر شاشة الكمبيوتر المحمول"ecran pc portable hp" مثالية لمشاهدة الافلام و تطبقات اخرى ,غالبا ما تكون 14 بوصة فما فوق اما ادا كنت دائم الثنقل والسفر يقضل استعمال شاشة اصغر ولشاشة دور اساسي في عمر البطارية .
هناك جدل كبير بين الشاشات اللامعة وغير اللامعة,فبعض الأشخاص يفضلون سطوع الشاشات اللامعة وشفافيتها، بينما يقدر الآخرون جودة الشاشات غير اللامعة بدون سطوع .
ويبقى الإختيار لك في النوع الدي تراه مناسبا مع عدم اغفال دور الشاشة في عمر البطارية.

6-الحقيبة:
تعد الحقيبة "sacado pc portable hp"اساس حماية الكمبيوتر عند السقوط لدى علك بإختيار حقيبة جيدة لحماية جيدة بدون الاهتمام لشكل والالوان ,مع الاخد بعين الاعتبار
الحجم والجيوب لحمل الملحقات الخاص بالجهاز هنا حقائب من القماش ,البلاستيك والجلد, ويفضل من يتنقل بإستمرار ان تقون حقيبته من القماش بلا من الجلد نظرا لتحملها لشمس ويبقلى الاختيار لك.


في الاخير ان اود من من قرأ هدا المقال ان يتجاوزأخطائي التعبيرية و النحوية .... في اللغة الام اللغة العربية.
 فمدارسنا تدرسنا لغات اجنبية بشكل اكثراهمية من اللغة التى يجب علنا التفوق فيها وتبقى اللغة العربية سيدةاللغات رغم كل الحروب الموجهة نحوها..........وشكرا

0 التعليقات:

إرسال تعليق